كيف ابدأ مشروع صغير؟! 5 مراحل خدها ببساطة كبداية لنجاح مشروعك.

كيف ابدأ مشروع صغير

كيف ابدأ مشروع صغير, يمكن أن يكون لإدارة مشروع تأثير قوي على حياتك وحياة من حولك ، ولكن قبل أن تتمكن من إدارتها ، يجب عليك إعدادها.

إذا لم تكن تمتلك نشاطًا تجاريًا من قبل ، فقد تبدو فكرة إنشاء مشروعك الخاص مخيفة. لحسن الحظ ، قام العديد من رواد مشروع الآخرين قاموا بذلك بالفعل ، لذا يمكنك الاستفادة من الحكمة التي اكتسبوها من نجاحاتهم وإخفاقاتهم.

إن كنت بالفعل قد بدئت مشروعك  إليك نصائح متقدمة لإدارة مشروعك بالطريقة الصحيحة

ستساعدك هذه الخطوات  التي تم اختبارها على مدار الوقت على بدء نشاط تجاري ، مع تقديم المشورة بشأن كل شيء بدءًا من العثور على فكرتك لكسب المال والتحقق من صحتها ، إلى اكتشاف استراتيجية الشحن الخاصة بك ، إلى إطلاق منتجك أو خدمتك أخيرًا.

كيف ابدأ مشروع صغير
كيف ابدأ مشروع صغير

1. استخدم الوقت المتاح لديك

كيف ابدأ مشروع صغير, بغض النظر عن مدى طموح أهداف لمشروعك ، لا يزال بإمكانك بدء عمل تجاري في وقت فراغك ، وتناسبه مع التزامات حياتك الحالية. ليس كل شخص لديه القدرة على ترك وظيفته بدوام كامل لتكريس نفسه لتطوير شيء خاص به ، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك البدء.

على سبيل المثال ، من الممكن إنشاء عمل تجاري للمنتجات اليدوية بالتوازي مع وظيفة بدوام كامل ، أو بدء مدونة تحولها بعد ذلك إلى شركة. إذا كنت تبحث عن المزيد من الإلهام ، فإليك سبع طرق أخرى لبدء عمل تجاري دون ترك لمشروعك من 9 إلى 5.

من هذا المنظور سيكون عليك البدأ بإدارة وقتك لذا اعرض عليك هذا التطبيق ساعدني على إدارة الوقت.

مخطط قائمة المهام والتذكير والتقويم. TickTick‏

2. تحديد فكرة مشروع صعير

العثور على فكرة عمل هو شيء يمكنك التعامل معه بشكل منهجي من خلال الاعتماد على الأساليب التي تم اختبارها على مدار الوقت والتي نجحت مع رواد مشروع الآخرين. فيما يلي 12 طريقة لتحديد منتج يمكنك بيعه ، بما في ذلك استراتيجيات مثل: الاستفادة من اهتماماتك الشخصية:

استفد من اهتماماتك الشخصية – ماذا تحب أن تفعل في أوقات فراغك؟ هل هناك منتجات يمكنك بيعها تتعلق بهواياتك ، أو تحل إحباطًا شائعًا لديك؟
كيف ابدأ مشروع صغير, ابحث عن المنتجات الحالية. افحص مراجعات المنتج لمعرفة ما إذا كانت هناك شكاوى شائعة حول المنتجات الشائعة ، ومعرفة ما إذا كان بإمكانك تحديد الثغرات في السوق.
استفد مبكرًا من الاتجاهات. إذا لاحظت أن منتجًا معينًا يظهر في كل مكان ، أو إذا كانت لديك فكرة رائعة للمساعدة في تحقيق أقصى استفادة من منتج شائع ، فيمكنك إنشاء أفكار تجارية رائعة.
تذكر ، كل ما تحتاجه هو فكرة لتبدأ. تم إطلاق العديد من الشركات الناجحة بمنتج فريد وتوسعت إلى منتجات تكميلية من هناك.

كيف ابدأ مشروع صغير
كيف ابدأ مشروع صغير

3. التحقق من صحة فكرة لمشروعك

قد يبدو هذا صعبًا ، لكن الأمر يتعلق فقط باختبار ما إذا كان مشروع صعيراء على استعداد للدفع مقابل منتجك قبل أن تنفق الكثير من الوقت والمال عليه. بغض النظر عن نوع مشروع صعير الذي تبدأه ، من المهم التحقق من صحة فكرتك.

هناك العديد من الطرق للقيام بذلك ، بعضها بسيط وبعضها أكثر تعقيدًا. فيما يلي بعض الأمثلة التكتيكية التي يمكن أن تساعدك في معرفة كيفية قياس طلب السوق قبل التعمق في الأمر.

إنشاء متجر لأخذ الطلبات المسبقة.
إطلاق حملة تمويل جماعي.
أنشئ إصدارًا تجريبيًا من منتجك أو خدمتك للبيع.
هناك طرق أخرى للتحقق من صحة أفكار منتجك ، ولكن عند الشك ، ابدأ البيع بأسرع ما يمكن. التعلم من ملاحظات مشروع صعيراء المباشرة وفهم كيفية استخدام مشروع صعيراء لمنتجاتك أمر لا يقدر بثمن عند تنمية شركة صغيرة.

4. البحث عن اسم العلامة التجارية

اعمل على إيجاد اسم للمشروعك يوضح ما تفعله ، ويكون قصيرًا ولا يُنسى ، ولا يُستخدم في صناعتك. إنها ليست مهمة سهلة ، ولكن يمكن إنجازها بقليل من الجهد والخيال.

يمكن أن تساعدك أدوات إنشاء الأسماء في العثور على قائمة بالأفكار الفريدة ، وهناك أيضًا العديد من أفضل الممارسات المثبتة لاختيار اسم لمشروعك والتي يمكن أن تساعدك في إنشاء قائمتك الخاصة.

بشكل عام ، الاسم الجيد له بعض الخصائص:

قصير وبسيط. يجب أن يكون مشروع صعيراء قادرين على تذكر اسمك بسرعة ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تجنب الأسماء الطويلة. تعتبر كلمة واحدة أو كلمتين مثالية ، على الرغم من أن ثلاث أو أربع كلمات قصيرة يمكن أن تعمل أيضًا إذا كانت تنشئ عبارة لا تنسى.

إذا أظهر بحث السوق الخاص بك أن كل شخص في مجال لمشروعك يبدو أن له أسماء متشابهة أو يعتمد على عناصر متشابهة ، فيجب عليك تجنبها للحصول على اسم مميز حقًا.

بالإضافة إلى تجنب الأسماء المتشابهة ، يجب عليك التأكد من عدم استخدام أي منافسين للاسم الذي تريده للمشروعك. للقيام بذلك، قم بإجراء بحث مجاني عن العلامات التجارية في البلدان التي ستعمل فيها وتأكد أيضًا من مراجعة Google ومواقع الشبكات الاجتماعية. (الأمر نفسه ينطبق على عناوين URL ، لذا ابحث عن اسم المجال أيضًا قبل تسجيل أي شيء).

حتى إذا لم يسجل شخص ما علامة تجارية ، فإنه في العديد من الولايات القضائية يمكنه تحديك قانونيًا باستخدام اسم كان يستخدمه للقيام بأعمال تجارية في نفس الصناعة. إذا كنت في شك ، استشر مستشارًا قانونيًا مستقلًا للحصول على المشورة الخاصة بموقفك.

كيف ابدأ مشروع صغير
كيف ابدأ مشروع صغير

5. ضع خطة عمل

كيف ابدأ مشروع صغير, تساعد كتابة خطة عمل في التحقق من صحة فكرتك وإضفاء الطابع الرسمي عليها ، ويمكن أن تبسط عملية إنشاء مشروع من خلال دعوتك للجلوس والتفكير في الأمور بطريقة منهجية.

من الاقتباس الكلاسيكي الذي ينطبق بشكل خاص على عملية تطوير خطة مشروع صعير ، “الخطط لا قيمة لها ، لكن التخطيط هو كل شيء.”يقول العديد من رواد مشروع إنهم نادرًا ما ينظرون إلى خطتهم بمجرد فتح أعمالهم ، لكنهم سيخبرونك أيضًا أن هناك قيمة في التفكير والبحث عن فكرتك أثناء تطوير الخطة.

إذا لم تكن قد قمت بذلك من قبل ، فإليك دليل كامل لكتابة خطة عمل ونموذج خطة عمل لمساعدتك على تنظيم أفكارك.عند إنشاء خطتك ، تأكد من إيلاء اهتمام خاص لأقسام التحليل التنافسي وتحليل SWOT.على الرغم من أنه لا يوجد شيء يمكن أن يحل محل التحقق من صحة فكرتك من خلال التأكيد على أن الناس سيدفعون مقابلها .

فإن البحث اللازم لإكمال هذه الأقسام يمكن أن يكون دليلًا إضافيًا على أنك على المسار الصحيح.

بعد التركيز قليلا في هذه الخطوات و تدوين ما تراه ضروريا عليك الإطلاع الخطوات القادمة في :

الشامل لتنطلق في مشروعك

ملاحظات نهائية
كان هدفنا من هذا الدليل هو تزويدك بتحتيات  التي تحتاجها لبدء مشروعك التجاري الخاص .

ضع في اعتبارك أنه بمجرد اتخاذك للخطوة الأولى ، سوف يتلاشى الخوف تدريجياً ، وبأنك ستتمكن من تصحيح المسار الذي سلكته .

مع تقدمك في الطريق ، وقبل كل شيء ، أنه في الأخطاء والإخفاقات. سوف تتعلم وتنمو كرائد أعمال.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *