كيف أبدأ مشروعي الصغير ؟ الشامل في 7 مراحل لتنطلق بطريقة ذكية

كيف أبدأ مشروعي

كيف أبدأ مشروعي؟ بعد التطرق للمراحل التحتية لمقال كيف أبذأ مشروعي إليك هذه الخطوات التي تم اختبارها على مدار الوقت على التقدم في أي نشاط تجاري ، مع تقديم المشورة بشأن كل شيء من العثور على فكرتك لكسب المال والتحقق من صحتها ، إلى اكتشاف استراتيجيتك الخاصة بك ، إلى إطلاق منتجك أو خدمتك أخيرًا.

لأجل الإطلاع على تحتيات بذأ مشروع صعير من الصفر إقرأ أيضا.

1. فهم الشؤون المالية للشركة

الهدف المشترك لأي عمل تجاري هو كسب المال ، لذا فإن الفهم الكامل للتدفق النقدي هو جزء لا يتجزأ من إدارة الأعمال التجارية. بهذا المعنى ، يجب أن تفهم بعض المفاهيم الأساسية للبدء وتوسيع نطاق هذه المعرفة أثناء نموك.

كيف أبدأ مشروعي؟ هناك العديد من الشركات التي يمكنك أن تبدأ باستثمار أولي صغير فقط ، لكن البعض الآخر سيطلب أموالًا للمخزون أو المعدات أو المساحة المادية. لذلك ، من الأهمية بمكان أن يكون لديك رؤية واضحة لإجمالي استثمارك قبل أن تنفق سنتًا واحدًا ، حيث سيساعدك ذلك على عمل توقعات مهمة ، مثل متى ستعادل.

كيف أبدأ مشروعي
كيف أبدأ مشروعي

من الضروري أن يكون لديك رؤية واضحة لإجمالي استثمارك قبل أن تنفق فلسا واحدا.

إذا أظهرت هذه الحسابات أنك بحاجة إلى أموال أكثر مما يمكنك إنفاقه من جيبك ، فيمكنك التفكير في خيارات التمويل مثل قرض الأعمال الصغيرة أو حملة التمويل الجماعي.

يجب أن يكون مسك الدفاتر أحد مهامك المالية الرئيسية بمجرد أن تكون مستعدًا لبدء عمليات الشراء لعملك. سيساعدك الاحتفاظ بسجلات دقيقة لدخلك ونفقاتك على التحكم في التدفق النقدي والانتقال السلس إلى العمل مع محاسب أو محاسب في وقت لاحق.

لتسهيل العملية ، ضع في اعتبارك فتح حساب مصرفي والحصول على بطاقة ائتمان خاصة بالعمل ، حيث إن الاحتفاظ بشؤونك المالية الشخصية والتجارية بشكل منفصل يجعل من السهل إعداد ضرائب عملك ويمكن أن تساعد أيضًا في أتمتة بعض الخطوات.

موارد:
الربح أولا. كتاب مصمم للمساعدة في ضمان أن يكون عملك مربحًا ، بغض النظر عن نوع عملك.
أدوات المحاسبة. التطبيقات التي تعمل على تبسيط عمليات المحاسبة الخاصة بك.

2. تطوير منتجك أو خدمتك

لقد قمت بالعمل القانوني وفهمت الأمور المالية ، حان الوقت الآن للتعمق في المنتج أو الخدمة التي ترغب في تقديمها.

بالنسبة للأعمال الموجهة نحو المنتج ، قد يعني تطوير فكرتك اتباع أحد الأساليب العامة الثلاثة:

كيف أبدأ مشروعي؟ قم بإنشاء منتجك الخاص. سواء كنت تقوم بإنشاء عناصر مصنوعة يدويًا أو تبحث عن منتج أصلي من جهة تصنيع ، فإن تطوير منتجك الخاص للبيع يمكن أن يساعدك على التميز في السوق.
تخصيص منتج موجود. مع خيارات الطباعة عند الطلب ، يمكنك إضافة تصميماتك وأفكارك الفريدة إلى المنتجات بما في ذلك القمصان واللباس الداخلي والمناشف وحقائب الظهر والمزيد.

قم برعاية مجموعة مختارة من المنتجات. Drop-shipping هو وسيلة لتخزين متجرك دون إنشاء منتج جديد ، بحيث يمكنك البدء في البيع على الفور تقريبًا دون الحاجة إلى إدارة المخزون.
أثناء تطوير منتجك ، ضع التكاليف الإجمالية في الاعتبار عند حساب أسعارك. في حين أن تسعير منتجك لا يعتمد فقط على التكاليف ، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على استراتيجية التسعير الخاصة بك ، فمن المهم تسعير منتجك بشكل مربح.

كيف أبدأ مشروعي
كيف أبدأ مشروعي

3. أنظمة وتراخيص البحث

لا أحد يريد أن يقع في مشكلة قانونية. تذكر أن عملك يخضع للقوانين التي تحكم الأعمال التجارية في منطقتك ، بالإضافة إلى القوانين واللوائح الخاصة بصناعتك. على سبيل المثال ، تحتاج شركة الخدمات الغذائية إلى الالتزام بالتراخيص واللوائح المحددة للتعامل مع المنتجات التي تبيعها ، ولكن يجب عليها أيضًا الانتباه إلى قانونية جهودها التسويقية وقوانين العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر ، من بين أمور أخرى.

استثمر الوقت والمال للحصول على المشورة القانونية في الوقت المناسب من محامٍ يمكنه إرشادك وفقًا لخصائص عملك ، مثل الصناعة والموقع الجغرافي ، قبل أن تبدأ ، حتى تتمكن من تجنب الصداع على الطريق.

4. حدد أنظمة البرامج الخاصة بك

واحدة من أفضل الطرق لتقليل الكدح في إدارة الأعمال وإعداد نفسك للنجاح في المستقبل هو اختيار البرامج التي تساعدك على أتمتة أو تبسيط الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها.

في كثير من الأحيان ، عندما تختار أنظمة البرامج المناسبة ، ستتمكن من إعدادها مرة واحدة وتشغيلها بكفاءة بأقل جهد. ضع في اعتبارك البحث عن برنامج يساعدك في إدارة المهام التالية:

برنامج المحاسبة: مع خيارات متعددة لمساعدتك على تتبع كل شيء من غداء مع شريك عملك إلى طلب مخزون كبير ، يعد برنامج المحاسبة أحد أفضل الطرق لبدء عملك في القدم الصحيحة.
التسويق عبر البريد الإلكتروني: ستساعدك أداة التسويق الجيدة عبر البريد الإلكتروني على البقاء على اتصال بعملائك الحاليين (والمستقبليين) والتأكد من أنه يمكنك إرسال الرسائل الصحيحة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

برامج التسويق: غالبًا ما يكون الدفع مقابل الإعلانات تكلفة متأصلة لممارسة الأعمال التجارية ، خاصةً للأعمال التجارية عبر الإنترنت ، ولكن هناك برنامج تسويق يمكن أن يساعد في تبسيط العملية وتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك الإعلانية ، بغض النظر عن المبلغ الذي يتعين عليك إنفاقه.

ادارة مشروع. حتى لو كنت المالك الوحيد ، فإن وجود مكان لتخطيط عملك وتتبع المهام المهمة يمكن أن يساعدك في الالتزام بالجدول الزمني. يمكن أن تكون أدوات مثل Trello و Asana مساعدة كبيرة.

موقع أو متجر إلكتروني. اختر نظامًا أساسيًا يتيح لك إدارة جميع المهام الحاسمة التي ينطوي عليها تشغيل عملك بسهولة. ابحث عن موضوع يتناسب مع خطوط المنتجات الخاصة بك ، ويسمح لك بأخذ وإدارة الطلبات بسهولة. لإعطائك فكرة عما يجب عليك فعله ، إليك قائمة مراجعة كاملة لإطلاق المتجر.

5. ابحث عن موقع لعملك

كيف أبدأ مشروعي؟ ستساعد خطة عملك في تحديد نوع المساحة التي تحتاجها لعملك. إذا كنت تبيع قمصانًا مطبوعة عند الطلب ، فقد تحتاج فقط إلى العثور على مكان في منزلك لإنشاء مساحة عمل صغيرة ومكتب وجهاز كمبيوتر محمول. من ناحية أخرى ، إذا كان عملك يتطلب مساحة فعلية للبيع بالتجزئة ، فستحتاج إلى العثور على مكان للإيجار.

للمساعدة في تضييق نطاق ما تحتاجه من موقعك التجاري ، فكر في طرح الأسئلة التالية على نفسك:

ما مقدار المساحة التي سأحتاجها للمخزون؟ إذا كنت تأخذ آلاف العناصر في وقت واحد ، فقد لا تتمكن من وضعها في غرفة المعيشة الخاصة بك.
هل سأقدم مبيعات التجزئة الشخصية؟ في حين أن البيع في منزلك قد يكون خيارًا لطلباتك الأولى ، إذا كانت المبيعات الشخصية قناة رئيسية ، فستحتاج إلى مساحة مريحة يسهل الوصول إليها للعملاء لزيارتها.
كيف أقوم بتعبئة وشحن الطلبات من موقعي؟ اعتمادًا على حجم عمليات الشحن الخاصة بك ، قد تحتاج إلى مساحة أكبر مما لديك في مكتب منزلي.
قد ترغب أيضًا في قراءة: 8 تقنيات لإدارة المخزون.

قد تكون قادرًا على إدارة عملك من مساحة متوفرة لديك بالفعل ، خاصة إذا كنت لا تخطط للبيع شخصيًا. إذا كان الأمر كذلك ، فإليك بعض أفكار تصميم المكاتب المنزلية التي ستساعدك على إنشاء مساحة عمل فعالة مع انطلاق عملك.

6. خطة حجم العمل وحجم الفريق.

ما مقدار العمل الذي ستحتاج إلى القيام به وما المهارات المطلوبة لبدء عملك؟ هذه أسئلة أساسية ستحتاج إلى الإجابة عليها ، لأنها ستوجه الجدول الزمني والاستثمار من أجل الإطلاق.

إذا كنت تخطط للقيام بكل العمل بنفسك ، فستقتصر على الوقت المتاح لديك ؛ إذا كنت تخطط لتوظيف مساعدة ، فستحتاج إلى حساب هذه التكاليف ، بالإضافة إلى الوقت اللازم للعثور على موظفين أو موظفين مستقلين وتوظيفهم.

فيما يلي نظرة عامة على المهارات الأساسية التي ستحتاج إلى تعلمها أو معرفتها أو توظيفها عند بدء عملك.

المهارات الأساسية
  • تصميم

هناك العديد من قرارات التصميم التي يجب اتخاذها عند إنشاء عملك ، من تصميم شعار إلى اختيار ألوان علامتك التجارية. هناك أدوات متاحة لمساعدتك في اتخاذ بعض القرارات الأولية وإرشادك في الاتجاه الصحيح.

يمكنك استخدام صانع الشعار مثل Hatchful أو برنامج الصور عبر الإنترنت مثل Canva لإنشاء شعارك.
ابدأ بأحد الأدوات العديدة عبر الإنترنت التي يمكنها إنشاء لوحة ألوان ، أو استخدم Hatchful لاختيار ألوان لعلامتك التجارية.

تصميم الموقع. يتيح لك استخدام سمة احترافية لموقع الويب الخاص بك الحصول على موقع بناءً على أفضل ممارسات التصميم.
إذا كان تصميم المتجر بنفسك بعيدًا جدًا عن مجال خبرتك ، يمكنك العثور على مصممين محترفين من خلال طلب الإحالات من أصحاب الأعمال الآخرين ، أو العثور على خبير Shopify.

  • التصوير

تعد الصور عالية الجودة ضرورية لعملك ، خاصة إذا كنت تبيع عبر الإنترنت ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه لا يمكنك التقاط صور لمنتجاتك بنفسك.

هناك أيضًا قوالب يمكنك استخدامها لمحاكاة تصميمات المنتجات ، مثل هذه النماذج بالأحجام الطبيعية للقمصان والقمصان.

كيف أبدأ مشروعي
كيف أبدأ مشروعي
  • تسويق

يعد التسويق جزءًا لا يتجزأ من عملك ويتطلب منك وضع مجموعة من المهارات موضع التنفيذ. في هذا الصدد ، ابدأ بتحديد الأنشطة التسويقية التي سيكون لها أكبر تأثير على عملك الجديد ، واستخدم خططك لسرد المهارات التي ستحتاجها لتنفيذها. على سبيل المثال ، يتطلب تشغيل الإعلانات المدفوعة مهارات مختلفة عن التقاط صور نمط الحياة لبناء قاعدة متابعيك على Instagram.

ابحث وافهم بعض الأساليب الترويجية الأكثر شيوعًا المستخدمة في صناعتك ، وتأكد من أن لديك المهارات التي تحتاجها لتنفيذها.

دليل التسويق الرقمي لرجال الأعمال.
كيفية استخدام Instagram Stories للتسويق (ولماذا يجب عليك ذلك).
كيف تنفق أول 100 دولار على Google Adwords.

  • شحن

كيف أبدأ مشروعي

بمجرد استلامك لطلب ، كيف ستنتقل المنتجات من النقطة أ إلى النقطة ب؟ تأكد من أن لديك إستراتيجية شحن تغطي التفاصيل الأساسية مثل:

هل ستقدم شحنًا مجانيًا أو مخفضًا لعملائك ، أم ستنقل التكلفة الدقيقة إليهم؟ هذا قرار يؤثر على أجزاء كثيرة من عملك ، لذلك من المهم أن تفكر مليًا في الأرقام وتزن الخيارات.

غالبًا ما يعني التغليف الخفيف تكاليف شحن أقل ، لكنك ستحتاج إلى تحقيق توازن بين الوزن والحماية. على الرغم من أن الورق المقوى ثقيل ، إلا أنه يحمي العديد من المنتجات بشكل أفضل من غلاف البولي إيثيلين.
هل ستشحن دوليًا أو وطنيًا أو محليًا فقط؟ ستعتمد الإجابة على منتجاتك وأهدافك ، وقد تتغير مع نمو عملك.

  • استئجار مساعدة لعملك

إذا لم يكن لديك الوقت أو المهارات للقيام بكل ما تحتاج إلى القيام به لعملك ، احصل على المساعدة. يمكنك العثور على مساعد افتراضي للمهام الروتينية المستمرة ، أو العمل مع خبير لمشاريع أكثر تعقيدًا ، مثل إنشاء موقع الويب الخاص بك أو خطة التسويق.

  • إدارة عبء العمل الخاص بك

بمجرد أن يكون لديك فهم جيد للمهام التي يجب القيام بها ومن سيقوم بها ، فقد حان الوقت لإضافة القليل من إدارة المشروع لجعل حياتك أسهل. ضع في اعتبارك استخدام أداة لإدارة الوقت مثل Trello أو Asana لكتابة المهام وتعيينها وتتبعها. هذه الأدوات مفيدة بشكل خاص للحفاظ على فريقك في الموعد المحدد ، ولكن لا تقلل من قيمة الهيكل الذي توفره لك أيضًا.

7. افتح عملك

أنت على استعداد لاتخاذ الخطوة الأخيرة في بدء عمل تجاري: الإطلاق. لقد وضع الإعداد الذي قمت به بالفعل أساسًا متينًا لدعم عملية الإطلاق ، بحيث يمكنك التركيز على أنشطة التسويق وإجراء عملية البيع الأولى. ومع ذلك ، فإن خطة الهجوم ، خاصةً عندما تحاول توليد قوة جذب ، يمكن أن تساعد في جعل عملية الإطلاق أكثر نجاحًا.

كيف أبدأ مشروعي
كيف أبدأ مشروعي

في حين أن كل عملية إطلاق تعتبر فريدة من نوعها ، إلا أن هناك بعض العناصر التي يمكن أن تعزز الأيام القليلة الأولى من المبيعات لأي عمل تجاري.

استفد من شبكتك. قم بترويج متجرك أولاً وقبل كل شيء على القنوات المجانية المتاحة لك بالفعل ، بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعي الشخصية وقائمة جهات الاتصال الخاصة بك. يمكن أن يؤدي إرسال رسائل بريد إلكتروني فردية تطلب الدعم ، بالإضافة إلى مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ، إلى قطع شوط طويل في اكتساب الزخم.

يمكن أن تساعدك مكافأة العملاء الأوائل برمز خصم يناسب هوامش ربحك على اكتساب قوة جذب في وقت مبكر ، خاصةً عندما يكون متجرك جديدًا ولا يحتوي حتى الآن على العديد من تقييمات العملاء أو نقاط الإثبات الاجتماعي.
جرب الإعلانات المدفوعة. حتى إذا بدأت بميزانية صغيرة ، يمكن أن تكون الإعلانات المدفوعة واحدة من أكثر الطرق فعالية للوصول إلى جمهورك المثالي.

إن بدء عمل تجاري ليس بالأمر السهل ، لكن لا يجب أن يكون مخيفًا أيضًا. سواء كنت ترغب في بيع منتج يحل مشكلة ما ، أو بناء عمل مستقل مربح ، أو خلق فرص للأشخاص من حولك أو جني بعض النقود الإضافية كل شهر ، يمكن أن تساعدك هذه الخطوات في تحقيق أحلامك.

هل لديك المزيد من الأسئلة حول كيفية بدء عمل تجاري؟.

  • ما هي الخطوات الثلاث الرئيسية للبدء؟.

أول شيء هو التحقق من صحة نموذج العمل. ثم تحقق من الأسعار وهيكل التكلفة وأخيراً انظر إلى الاتجاهات وابحث عن المنتجات أو الخدمات المماثلة الموجودة بالفعل. يمكنك استخدام Google Trends للحصول على فكرة.

  • ما هي المتطلبات التي يجب علي الاهتمام بها أولاً؟.

المتطلبات القانونية لبلدك – تأسيس الشركة أو النموذج الضريبي المقابل – تسجيل علامتك التجارية أو اسمك التجاري وإنشاء التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، مع Shopify هذه العملية سهلة للغاية ويمكنك تجربتها مجانًا. هذه هي الخطوات الأولى!.

  • أيهما أفضل: صنع منتجك الخاص أم تخصيص منتج موجود؟.

سوف يعتمد على المنتج والسوق الذي تستهدفه. الحرف اليدوية المكسيكية ، على سبيل المثال ، تلقى قبولًا جيدًا في جميع أنحاء العالم ، وتباع التخصيصات التي شيرتات والأحذية الرياضية بشكل جيد للغاية في بلدك.

  • ما الذي أحتاجه من حيث البرنامج؟

بالنسبة للمبتدئين ، ستحتاج إلى برامج محاسبة ، وإدارة علاقات العملاء ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والتسويق لتشغيل حملاتك والتحكم فيها – Shopify يتضمن بالفعل العديد من هذه الميزات!.

ومن هنا لقد قدمنا لكم مجموعة منالمعلومات و النصائح والإجابات لأي شخص يحلم بالبدء بمشروعه الخاص ولكن لا يعلم من أين يبدأ، كل ما عليك فعله فقط تنظيم الأمور و توسيع مجال إطلاعك في المشروع الدي تريده والبدء بشكل صحيح حتى تكون النتيجة ناجحة ومذهلة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *